إن واقع عصرنا الحديث بما يتضمنه من إرتفاع مستويات العمل و التحديات اليومية تفرض على العاملين بالمواقع التواكب معها و تحديها من أجل إرضاء عملائها, و لكن مع زيادة سرعة و ضغط العمل تزيد فرصة حدوث أخطاء و مشاكل مما قد يؤثر على سلامة و جودة المنتجات و على سلامة العاملين بالموقع. لذلك تحرص شركة الواحة للمواشي على تطبيق كافة معايير الجودة و الصحة و السلامة المهنية من أجل تقديم منتج ذو جودة عالية و في نفس الوقت الحفاظ على صحة و سلامة العاملين لديها الذين هم عماد الشركة. بناء عليه فقد قامت الشركة بخطوات جادة في كافة مجالات الأمن الغذائي و إدارة المنشأت مما أهلها للحصول على شهادة الأيزو 22000 الخاصة بمجال إدارة الأمن الغذائي و التي تشترط من ضمن بنودها تطبيق المنشأة لنظام الهاسب HACCP الخاص بتحديد النقاط الحرجة في خطوط الإنتاج.

نحن في الواحة للمواشي نتبع مبدأ مهم جدا فيما يخص الأمن و السلامة : المنع قبل الحدوث. نلتزم بكل الشروط و المواصفات المحلية و العالمية بما يختص بسلامة العاملين لدينا في مواقع العمل سواء في المسالخ التي نديرها أو حظائر المواشي الخاصة و أيضا المنشأت التي نديرها أو نمتلكها.

فيما يلي وصف لإجراءات الأمن و السلامة التي تتبعها شركة الواحة للمواشي :

أولا : البرامج القياسية المعتمدة لجودة و سلامة منتجاتنا:

  • برنامج نظام إدارة سلامة الغذاء FSMS و الذي يشمل ممارسات طرق التصنيع الجيد GMP و الممارسات الصحية أثناء العمل GHP و من ثم تطبيق برنامج تحليل الأخطار و ضبط النقاط الحرجة HACCP .

ثانيا : العاملين بالمسالخ و الحظائر

  • حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بتطبيق قوانين و معايير لمنع تعرضهم للحوادث والإصابات والأمراض المهنية.
  • توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي.
  • ضرورة استخدام معدات الوقاية والسلامة الشخصية أثناء العمل PPE وعدم الاستهانة بأهميتها.
  • ضرورة توفير صندوق إسعافات أولية في مواقع العمل من اجل التعامل مع الإصابات البسيطة وبصورة سريعة و تدريب العاملين على كيفية إجراء الإسعافات الأولية.
  • حفظ المواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال بعيداً عن أماكن تجمع العمال باعتبارها مصدر خطر حقيقي على والعاملين فيها.
  • تفعيل مفهوم السلامة المهنية داخل المسالخ و الحظائر وذلك بإيجاد مشرف للسلامة المهنية بحيث يقوم بمتابعة متطلبات السلامة التي من شأنها أن تحد الكثير من الحوادث.
  • التركيز على رفع مدى جاهزية العاملين في المعقر وذلك بتنفيذ التمارين التي من شأنها إكسابهم الخبرات الكافية بكيفية الإخلاء والتعامل مع الحوادث حال وقوعها.
  • تعتمد الشركة خطة متكاملة لمكافحة الحرائق و منع حدوثها من خلال مجموعة من الإجراءات الوقائية و الخطط و التدابير اللازمة للتعامل مع الكارثة في حالة حدوثها – لا قدر الله – بأقصى درجة من الكفاءة.
  • إدامة التنسيق بين القائمين بالمعقر مع جهاز الدفاع المدني للسلامة والصحة المهنية والجهات المعنية بهذا الشان وذلك بعقد دورات للمشرفين على العمل والعاملين التي تهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة للجميع.

ثالثا : المنشأات (المسالخ و الحظائر و الإدارة)

  • الإلتزام بجميع المواصفات و الشروط الإنشائية الأمنة و إشتراطات الدفاع المدني من حيث مواصفات مواد البناء و العزل و أجهزة إطفاء الحريق و مخارج الطوارئ و خلافه.
  • العمل على إصدار اللوحات الإرشادية والبوسترات والملصقات ومواكبة التطورات التي تطرأ على بيئة العمل في مجال السلامة العامة حيث تعتبر هذه المنشورات من الأمور الضرورية والمهمة لتثقيف العاملين ورفع الحس التوعوي لديهم وبالتالي الحد من الإصابات في بيئة العمل.

رابعا : الأمن البيئي

يعتبر الأمن البيئي من الأمور التي قد تبدو غير مهمة في نظر البعض و رفاهية في نظر الأخرين, و لكننا في الواحة للمواشي ننظر إليه على أنه واجب و ضرورة حتمية و جزء مكمل لمنظومة الأمن و السلامة الشاملة لدينا حيث أنه من أولويات الدولة و يحظى بإهتمامها, كما أن تلوث البيئة يعود على دولتنا الحبيبة و على سكانها بالضرر. لذلك فإن الواحة للمواشي تتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على البيئة و هي :

  • إستخدام مواد صديقة للبيئة و مرخصة من قبل أجهزة الدولة و الجهات المعنية الأخرى سواء كانت أكياس بلاستيكية أو أكياس حفظ اللحوم و خلافه
  • العمل على تقليل المخلفات البيئية الناجمة عن الأعمال اليومية مثل الذبح و السلخ و خلافه و التعامل معها بالطريقة السليمة و القانونية و المحددة من الجهات المختصة.
  • إعادة تدوير المخلفات القابلة لذلك مثل الجلود و روث الحيوانات.